فطور فلسطيني في مكة

 

pals

حنيت للحرم … فركبت التاكسي قاصداً حماه

يعجبني الحرم….ليس فقط لقدسيته بل ايضا للتنوع الذي فيه ..فكم اسأل نفسي … مالذي يمنع هؤلاء البشر من الاتحاد!!؟؟

ماللذي يشتتهم …رغم انه بإستطاعتهم الاجتماع

هموم كثيرة وخواطر عديدة تراودني وانا اتجول بين الصفوف وفي الصحن وفوق السطوح

المهم …تلك الليلة لم تكن ليلة عادية

حيث ولأول مره اعمل كمطوف

مطوف!!! اي نعم لكن بوضع مختلف

اذ نادتني تلك العجوز وخلفها اخرى “اعجز منها” تقول لي

هي: من وين نبدأ الطواف؟

انا مؤشرا لها : من هناك

هي: ترى مااعرف يابني شلون؟

عرفت من ملامحها انها امرأة “عجوز” ليست عادية

فالملامح تدل على انها مرت بمأســــي وابتلاءات

ساءلتني : شو اقول يابني؟

انا: ادعي ياحجه باللي تبينه …ربنا سبحانه يفهم علينا

ويسمعنا… ادعي مثل مابدك

سألتها: انتي من فلسطين؟؟

هي: اي والله احنا من دار المسنين …وجينا لحالنا مع باص”الا*** ” بس حطونا بفندق لحالنا ونزلوا يعتمروا وخلونا

وحنا مانعرف شي ولا ندل …. هذا بس لأننا فلسطينيين.

قلت لها : لا ياعمه ، بس يمكن الفندق مافيه مكان

قالت: خلاااص انا شو بدي بهم الله رزقني ابن في الله

انت…ابني في الله ، انا ماعندي اولاد بس اولادي في الله كثير وانت منهم

وقامت تدعي: ياربي ينطيك اللي في بالك، ويرزقك ويسعدك ويبعد عنك اولاد الحرام …الخ

المهم لما خلصنا العمرة رحت اشتريت مقص علشان تحلق العمة …فعلمت اني شريته بفلوووس

فأبت النفس الفلسطيــــــــــــــــــــنية العزيــــــــــــزة إلا ان ترد لي المبلغ

اوصلتهن للفندق…..بعد جلسة الاشراق

فابت النفس الفلسطينية الكريمة مرةً أخرى الا ان افطر معها

حاولت الفرار …لكن ماقويت

فسرعان ماوافقت ورضيت ……حينما قالت لي ان الفطور فلسطيني

حيث اللبنة الفلسطينية والزيتون والخضار الذي مازالت رائحة تربة فلسطين معلقة فيها

حمدت الله على نعمته …اذ يسر لي الليمون الفلسطيني اشم رائحته الزكية الطاهرة

***

تذكرت ان لنا اخوة نسيــــــــــــناهم ونسيـــــــــنا معاناتهم

وشغلتنا الدنيا عن السؤال عن اخبارهم

والمطالبة بحقوقهم

استغفرت ربي

وودعتهن بقبلة على رأسيهن

امهاتنا الفلسطينيات ……رمز النضال والطهارة والكرم

رجعت لمنزلي حاملا معي …..علبة جبن فلسطيني بلدي وزيت زيتون

 

 

و ليمونة

 

 

9 thoughts on “فطور فلسطيني في مكة

  1. إشتقنا لتدوينك يا مدلول ، الله لايحرمنا كتاباتك الحلوة . أغبطك على هذه الحادثة التي أدعو الله أن لايحرمك دعاءاً فيها .

  2. اوف اوف اوف والله سالفة الشهر هذي

    هنيئا لك بالاجر ونسال الله ان يرزقنا واياك الاخلاص ايها الشهم

    بس احلى شيء انك شممت رائحة الليمون الزكية الطاهره

  3. سبحان الله ،،، والله انه في بركة في كتير ناس ،،، وربنا رزقك بهادي الست عشان تفك كربة عنك وعشان انت تفك كربة عنها ،، ومن فرج كربة عن مسلم في الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ،،،

    موفق عزيزي ،، ومن جد اشتقت للزيتون الفلسطيني ،،

  4. @ المقدام محمد …
    بدأت اسبح في تخيلاتي بعد كلماتك هذه ….

    @ خالد الخنيني …
    وترا الشوق متبادل ياغالي ….

    @ creative man …
    والله الليمونة إلى الان محتفظ فيها ولا اكلتها ^_^ ….

    @ جمعان …
    يالجمال الفاظك اخي ^_^ للاسف ليس لهن في الدنيا غير الله فلا ابناء ولابنات 😦

    @ أحمد بدرة …
    بصراحة ردك زاد الموضوع جمالاً وروعة ، ما اطيبه من زيتون وما ازكاه من ليمون ….

    @ أفنان أباحسين …
    آميــــن يارب ، الله يسمع منك ويصلح نوايانا يااااارب

  5. رفعت راسنا فوق وانا اخوك
    موقف نبيل من شخص شهم وكريم
    أعتز بأخوتك
    لك مني ومن كل مواطن بها البلد الشكر والتقدير

    اعجبتني نباهتك وردك السريع السهل :
    (ادعي ياحجه باللي تبينه …ربنا سبحانه يفهم علينا

    ويسمعنا… ادعي مثل مابدك)

اترك رد

